عن الميناء
“موقعها المتميز على مفترق طرق لأهم طرق التجارة البحرية العالمية بين الشرق وأوروبا عبر قناة السويس”.
- يقع ميناء غرب بورسعيد على المدخل الشمالي لقناة السويس عند خط العرض 31 ° 15 ‘شمالًا وخط الطول 32 ° 18’ شرقًا ويعتبر من أهم الموانئ المصرية.
- إنه مركز تجاري عالمي يشغل 2 كم2 و ارصفة بطول 4 كم يتراوح عمقها من 10 إلى 16 مترا.
القدرة الإستعابية السنوية نظرياً 13 مليون طن وبطاقة قصوى 900،00 TEU.
إن إنتاجية الميناء هي حمولة متعددة الأغراض بمتوسط مناولة يتجاوز 8.7 مليون طن سنويًا.
الإمكــانـيــات
يتكون الميناء من:
ميناء تجاري يتكون من مرافق متعددة مثل:
- الحاويات.
- البضائع العامة.
- رورو.
- متعدد الأغراض.
- خدمات السفن والخدمات البترولية.
يحتوي الميناء السياحي على ثلاثة أرصفة يبلغ طولها الإجمالي 400 متر وعمق 10 أمتار ، ومبنى ركاب مجهز جيدًا بقاعات استقبال مجهزة بالكامل.
تفاصيل الارصفة
الاتصال
شبكة الطرق
يقع الميناء في الجهة الغربية من الطرف الشمالي لقناة السويس. يحيط بالميناء من الشمال مركز المدينة ومن الغرب محطة السكة الحديد وخطوط السكك الحديدية ومن الجنوب قناة جانبية تربط قناة السويس ببحيرة المنزلة. النقل البري المحلي للبضائع لديه العديد من الخيارات للوصول إلى الميناء من وسط المدينة. يمر الطريق الساحلي الدولي M40 عبر بورسعيد من الغرب إلى الجنوب. تقترب حركة المرور الإقليمية ومعظم الشاحنات من الميناء من الاتجاه الجنوبي. . بعد مغادرة M40 شمالاً ، تصل الشاحنات على طريق الإسماعيلية – بورسعيد إلى شارع عزمي عند حدود الميناء.
وصلات الطرق للقاهرة والإسكندرية متوفرة. يتم توفير أقصر مسافة ووقت سفر عبر الطرق الرئيسية:
- المسافة من ميناء غرب بورسعيد إلى القاهرة تقريبًا 220 كم جنوبا بمحاذاة M40 على الشاطئ الغربي لقناة السويس حتى الإسماعيلية. في الإسماعيلية ، يتصل الطريق السريع M40 بطريق الإسماعيلية الصحراوي الذي يمتد مباشرة إلى القاهرة في الاتجاه الجنوبي الشرقي.
- المسافة من بورسعيد إلى الإسكندرية تقريبًا 260 كم شرقاً على طول الطريق الساحلي الدولي M40 ، والذي يمتد مباشرة إلى الإسكندرية.
شبكة السكك الحديدية
طور الميناء البنية التحتية للسكك الحديدية. الميناء متصل بالسكة الحديد في الجهة الخلفية الغربية لحدود الميناء. بجوار محطة سكة حديد الميناء : محطة ركاب “محطة بورسعيد الرئيسية”. يوجد انحناء داخل حدود الميناء بطول 750 م يتكون من أربعة مسارات. يتصل الميناء بخط واحد من الجنوب. هذا الخط يؤدي تقريبا 85 كم جنوبًا على طول ضفاف قناة السويس حتى الإسماعيلية ، حيث تنقسم إلى فرع واحد متجه غربًا وفرعًا متجهًا جنوباً. يشير الفرع الغربي المتجه نحو دلتا النيل بالقاهرة وهو متصل بخطوط عديدة من شبكة السكك الحديدية المصرية.
يستمر الفرع الجنوبي حتى السويس ، حيث يتجه الخط غربًا ويتصل مباشرة بالقاهرة.
مشروعات التطوير
توسعة محطة الحاويات
سيتم توسعة محطة الحاويات الحالية. سيصل طول جدار الرصيف إلى 1550 مترًا وعمق من 16 إلى 17 مترًا ، بينما ستصل سعة التخزين الثابتة إلى 38000 TEU للحاوية. المحطة ستصل إلى قدرة إنتاجية سنوية تبلغ 2 مليون حاوية نمطية على مساحة 630 ألف متر مربع. ستكون المحطة جاهزة بحلول ذلك الوقت لخدمة السفن التي يصل حجمها إلى 15000 TEU للحاوية . مزيد من التفاصيل حول التوسعة تشمل تنفيذ ساحة شاحنات بمساحة 40.000 متر مربع ، و توسعة ساحات الاستيراد والتصدير ، و توسعة عدد سدادات الحاويات المبردة ، وتركيب ستة رافعات RTG إضافية.
Liquid Bulk Terminal
يتميز المشروع بتركيب محطة صب سائل بثلاثة أرصفة. تم تخصيص رصيف واحد لقبول السفن التي يصل طولها إلى 360 مترًا بينما تم تخصيص رصيفين آخرين لقبول السفن الأصغر التي يصل طول كل منها إلى 90 مترًا.
بشكل عام ، سيتم تصميم المحطة لخدمة السفن التي يصل حجمها إلى 60 ألف طن من الوزن الساكن.
عمق الماء سيكون من 12-14 م. و ستكون الإنتاجية السنوية للمحطة 2.5 مليون طن. تبلغ السعة التخزينية الساكنة حوالي 75000 طن وسيبلغ حجم ساحة المحطة الطرفية تقريبًا 32000 متر مربع.
مرافق تموين السفن
سيتم تطوير مرافق تموين السفن الحالية لاستقبال رصيف جديد بطول 130 مترًا وعمق مياه 8 أمتار. وستكون قدرة المرفق 1 مليون طن سنويًا. تبلغ سعة التخزين 30 ألف طن وستبلغ مساحة ساحة المحطة 14 ألف متر مربع. ستقبل سفن يصل حجمها إلى 65000 طن .
محطة الحبوب و الصب الجاف
سيتم استبدال محطة الحبوب الحالية بمحطة جديدة للحبوب والصب الجاف. وسيبلغ طول المحطة الجديدة 550 مترًا وعمق مياه 14 مترًا.
تبلغ سعة التخزين حوالي 288000 طن وسيبلغ حجم ساحة المحطة تقريبًا 80000 متر مربع. سيتم تصميم المحطة لاستيعاب سفن يصل حجمها إلى 65000 طن.
محطة متعددة الأغراض
ستخضع محطة الشحن العامة الحالية لعملية تجديد كاملة لتصبح محطة متعددة الأغراض. سيكون طول الرصيف تقريبًا 565 م وعمق المياه 14 م.
ستكون المحطة كبيرة بما يكفي لتغطية الإنتاجية السنوية البالغة 3.5 مليون طن. سيكون حجم ساحة المحطة تقريبًا 237000 متر مربع.
و ستكون المحطة قادرة على استقبال سفن يصل حجمها إلى 60.000 طن.
محطة الرورو
يتميز مشروع محطة الرورو بإنشاء محطة رورو جديدة بطول رصيف 130 مترًا وعمق مياه 10 أمتار. وستستقبل المحطة سفن يصل حجمها إلى 30 ألف طن من الوزن الساكن.
ستكون قدرة الإنتاجية السنوية حوالي 1.5 مليون طن.
سيكون حجم ساحة المحطة تقريبًا 48000 متر مربع.
حوض رصيف شريف
مشروع حوض رصيف شريف هو مشروع شامل يتضمن العديد من المشروعات الصغيرة:
- محطة الحبوب و الصب الجاف.
- محطة متعددة الأغراض.
- محطة الرورو.
يتميز المشروع ببناء جدران رصيف جديدة وتجريف الحوض للمياه العميقة.
أرصفة سياحية
يتميز مشروع الأرصفة السياحية بتطوير مرسى للرحلات البحرية في أقصى شمال الميناء. تم الانتهاء من التصميم وبدأ البناء.