ميناء العريش

عن الميناء

يقع على البحر الأبيض المتوسط ​​في شمال شرق سيناء على بعد 150 كيلومتراً من شرق بورسعيد.

عند خط العرض 31 ° 09 ‘شمالًا وخط الطول 33 ° 49’ شرقًا

  • منذ عام 1987 ، تم التطوير لحماية الميناء باتجاه البحر ، لتأهيله للتعامل مع بضائع الصب والبضائع العامة وتصدير المنتجات الزراعية ، وكذلك الخدمات البحرية المختلفة وميناءالصيد.

الإمكانيات

  • ميناء العريش يتكون بشكل أساسي من ؛محطة صب جاف، رصيف 242 م لمناولة بضائع الصب والبضائع العامة ، رصيف ثان لقوارب الخدمة (عمق مياه الرصيف 4 أمتار). تتوفر أيضًا مرافق لرسو سفن الصيد التي يصل طولها إلى 60 مترًا.
  • الميناء يغطي مساحة تقريبية 40 فداناً ، على التوالي 168000 متر مربع. 56000 متر مربع تستخدم للتخزين المفتوح للسلع الجافة. علاوة على ذلك ، تتوفر سقيفتان بحجم مشترك 1500 متر مربع لتخزين البضائع الحساسة لأشعة الشمس والطقس.
  • بعد تنفيذ أعمال التطوير الحالية للميناء ، ستصل المساحة الإجمالية إلى 65000 م 2 وسيكون الجدار الرئيسي بطول إجمالي 369 م.
  • مناولة البضائع العامة 1.2 مليون طن سنوياً.

الجوانب الملاحية

يبلغ طول قناة الوصول 270 م وعرضها 100 م. ويتراوح عمق المياه من 9 م إلى 11 م. يتم استخدام عوامين للمساعدة الملاحية. الإرشاد يكون إلزامي من قبل قائدي هيئة الميناء.

محطة الصب الجاف

تتكون محطة الصب الجاف من رصيفين أحدهما يستخدم بنصف السعة لتحميل / تفريغ للبضائع العامة.

محطة البضائع العامة

تتكون محطة الشحن العامة بميناء العريش من رصيف واحد يستخدم 50٪ منه لتحميل وتفريغ البضائع الجافة.

الاتصالشبكة الطرق

  • يقع الميناء شرقًا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​لشبه جزيرة سيناء علي حوالي 53 كم من الحدود المصرية الفلسطينية في رفح.
  • الميناء متصل بالطريق الساحلي الدولي من الشرق إلى الغرب. علاوة على ذلك ، يرتبط طريق رئيسي آخر (M55) بالميناء عن طريق طرق محلية. يربط هذا الطريق مدينة العريش بالحسنا التي تقع على بعد حوالي 88 كم جنوب مدينة العريش.
  • يربط الطريق M55 الاتجاه الشرقي إلى طابا عند خليج العقبة (مسافة 300 كم من العريش) وفي الاتجاه الغربي إلى السويس (255 كم من العريش). وصلات الطرق للقاهرة وبورسعيد متوفرة.

المشروعات المستقبلية

  • يأخذ في المخطط الرئيسي لميناء العريش بعين الاعتبار خطط التوسع الهائل بحوضين جديدين للميناء وحوضين جديدين للمياه. علاوة على ذلك ، فإنه قيد التخطيط لإنشاء محطة للحاويات ومحطة الصب الجاف ومحطة الصب السائل. سيبقى الميناء الحالي رصيف لسفن الخدمة.
  • سيتم تطوير محطة الحاويات على مرحلتين. توفر المرحلة CT1 حوالي 680 مترًا من جدران الرصيف والمرحلة CT2 تضيف 460 مترًا أخرى من جدران الرصيف. سيكون عمق المياه لحوض الدوران 14 م. من المفترض أن يتم تركيب محطة الصب الجاف على أربع مراحل.
  • تتميزالمرحلة DB1 و DB2 ب 1300 متر من جدران الرصيف لكل منها ، في حين أن المرحلة DB3 سيكون لها تقريبا 540 م والمرحلة DB4 سيكون لها تقريبًا 760 م من حوائط الرصيف. المحطة بأكملها سوف تشغل مساحة 425200 متر مربع.
  • يكون حوض الدوران بعمق 16 م. محطة الصب السائل مخصص لها مساحة تبلغ 63300 متر مربع.

المخــطـط

This website uses cookies and asks for some related data to enhance your browsing experience, By continue browsing the website you are agreeing our use of cookies.